Top Ad unit 728 × 90

الأغلبية تسحب تعديلا حول صندوق الـ"55 مليارا"

الأغلبية تسحب تعديلا حول صندوق الـ"55 مليار


كشف مصدر مطلع أن فرق الأغلبية سحبت، اليوم، تعديلا وضعته حول مشروع قانون المالية، أمس، لدى لجنة المالية، ينص على حذف تعيين وزير الفلاحة والصيد البحري الولاة والعمال، وكذا رؤساء المصالح الخارجية التابعين للوزارات المعنية، آمرين مساعدين بقبض موارد وصرف نفقات هذا الحساب طبقا للنصوص التنظيمية، مع إبقاء الصندوق تحت مسؤوليته، على أن يقدم تقرير سنوي مفصل للبرلمان عن حصيلة الصندوق.
وحسب ما أوردته يومية "المساء" في عددها ليوم غد الثلاثاء، فإن التعديل الذي وضع لدى لجنة المالية سحب في آخر لحظة بعد ضغوطات من لدن فريق التجمع الوطني للأحرار، الذي اعتبر أن المادة 30 خط أحمر ولا يمكن تعديلها بأي شكل من الأشكال، واضعا باقي مكونات الأغلبية أمام خيار القبول بشرطهم أو قلب"الطاولة على الحكومة"، ليتم التراجع عن التعديل المقدم.  
وكشف المصدر ذاته أن محمد بوسعيد، وزير الاقتصاد والمالية، حاول ثني فريق الأغلبية عن تقديم تعديلات حول مشروع قانون المالية لسنة 2016، خلال اجتماع عقده مع ممثليهم بلجنة المالية، مؤخرا، بمبرر أن الدولة تحاول تدبير هذه الأمور، في الوقت الذي عبر النواب عن ضرورة مراعاة الجانب الاجتماعي ضمن مشروع قانون المالية الحالي، وكذا دورهم كنواب للأمة في التشريع.
 الوزير دافع عن عدد من الإجراءات المتخذة من قبيل الرفع من نسبة الضريبة على القيمة المضافة بالنسبة للسكك الحديدية، وهو ما سيؤدي إلى ارتفاع تذاكر القطار، الأمر الذي اعتبره بعض النواب بمثابة عقوبة للمغاربة على استعمالهم القطار الذي يستقله أزيد من 39 مليونا سنويا.
ومن جهة أخرى، قدمت فرق الأغلبية (العدالة والتنمية والتجمع الوطني للأحرار والحركة الشعبية والتقدم والاشتراكية)، عددا من التعديلات، من بينها حذف العقوبات الحبسية المنصوص عليها بمشروع القانون التي تطبق في حق المتملصين من الضرائب، حيث كان القانون ينص على أنه يعاقب بالحبس لمدة تتراوح من شهر إلى سنتين وبغرامة قدرها خمسون ألفا كل شخص ثبت في حقه قصد الإفلات من إخضاعه للضريبة أو التملص من دفعها أو الحصول على خصم منها أو استرجاع مبالغ بغير حق.
كما اقترحت الفرق حذف استيفاء حقوق الاستيراد المطبقة على الزبدة، مبررة ذلك بكون هذه المادة "تعتبر من المواد الأساسية التي ترتبط بصناعات غذائية وبقطاع تربية المواشي وتطبيق رسم استيراد في حدود 2.5 من شأنه أن يؤثر على المزود والمصنع المحلي".

الأغلبية تسحب تعديلا حول صندوق الـ"55 مليارا" Reviewed by ben86 on 06:39 Rating: 5

Aucun commentaire:

All Rights Reserved by جريدتي اليومية © 2014 - 2015
Designed by JOJOThemes

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Fourni par Blogger.