Top Ad unit 728 × 90

رصيف الصحافة: سلفيون معفى عنهم نالوا 3000 درهم من الشرطة

رصيف الصحافة: سلفيون معفى عنهم نالوا 3000 درهم من الشرطة

عرض مواد بعض الورقيات اليومية الصادرة يوم الجمعة من "المساء"، التي قالت إن عبد اللطيف الحموشي، المدير العام للأمن الوطني، منح معتقلين سابقين في إطار قانون الإرهاب، أصحاب المراجعات الفكرية، مبلغا ماليا قدره ثلاثة آلاف درهم بعد خروجهم السجن، وأشارت اليومية إلى أن المبلغ سلم إلى المعتقلين المفرج عنهم من طرف مؤسسة الأعمال الاجتماعية للأمن الوطني، في إطار المساعدة التي سبق أن وعدتهم بها مجموعة من الجهات خلال جلسات الحوار التي نظمت داخل السجون.
وأضافت اليومية أن المنحة المالية استفاد منها معتقلون سابقون من التيار السلفي الإصلاحي الذين غادروا السجن خلال فترات سابقة، وأن المعتقلين 37 المفرج عنهم بمناسبة الذكرى 40 للمسيرة الخضراء، وجهوا رسائل إلى جهات مختلفة، من بينها المديرية العامة للأمن الوطني، من أجل الاستفادة كذلك من مساعدات مالية في انتظار إدماجهم بناء على الوعود التي قدمت لهم.
وجاء ضمن مواضيع الجريدة ذاتها أن مذكرة بحث وطنية صدرت في حق عصابة إجرامية ينشط أفرادها بالعلب الليلية المصنفة الممتدة بشارع لاكورنيش بعين الذياب، على إثر ترويجهم مخدرات في صفوف القاصرين والقاصرات، يتم إدخالها للمغرب من الديار الفرنسية، وهي عبارة عن طوابع بريدية معروفة بين متعاطيها باسم "التنبر"، ويتم استعمالها بوضعها فوق اللسان فقط دون ابتلاعها.
وكتبت "المساء" أيضا أن وزارة التربية الوطنية ستعيد النظر في منظومة الإجراءات المرافقة لامتحانات الباكالوريا لتفادي حدوث أي خلل بعد فضيحة تسريب مادة الرياضيات السنة الماضية، والتي لا زالت لغزا معلقا رغم فتح تحقيق من طرف الأجهزة الأمنية. وبحسب مصدر مسؤول، فإن المركز الوطني للامتحانات والتقويم سيبحث آليات وإجراءات جديدة تضمن مرور الامتحانات دون خلل.
وقالت اليومية ذاتها أن منظمة "الفاو" حذرت المغرب من غزو الجراد الصحراوي، خاصة بعد هطول أمطار غير معتادة مؤخرا في شمال إفريقيا والقرن الإفريقي، إضافة إلى ظاهرة "النينيو" الطبيعية، وهو ما يوفر بيئة ملائمة لتكاثر الجراد الصحراوي. "الفاو" دعت الدول المعنية، من بينها المغرب، إلى الرصد الدقيق واتخاذ الحيطة والحذر على مدى الستة أشهر المقبلة لمنع الجراد من تشكيل أسراب قد تأتي على الأخضر واليابس، وفق تعبير المادة الإخبارية.
"المساء" أوردت كذلك أن 30 ألف طفل مغربي يعانون من مرض فقدان المناعة الأولي، ويكلف أسرهم آلاف الدراهم شهريا ومدى الحياة. في السياق ذاته، كشف أحمد عزيز بوصفيحة، رئيس جمعية هاجر لمساعدة الأطفال المصابين بضعف المناعة الأولي، في تصريح لـ"المساء"، أن هذا المرض يتطلب مبلغا مكلفا، يتراوح ما بين 1500 و9000 درهم للشهر الواحد ومدى الحياة، حيث إن الأطفال المصابين بالمرض متوسط الخطورة يحتاجون ما بين حقنة واحدة وست حقنات في الشهر، تكلف الواحدة منها 1500 درهم، ذلك أن هذه الحقن تحتوي على مادة "الإيمينوغلوبين" التي يحتاجها جسم الطفل المريض، وفي حال غياب هذه المادة، فإن معدل الحياة لا يتجاوز 15 سنة، يقول بوصفيحة.
وإلى "الأخبار" التي أشارت إلى انتشار ظاهرة السرقة والخطف بواسطة الدراجات النارية بمدينة الفنيدق، والتي لم تستثن حتى الأحياء الراقية. وقال المنبر الإخباري إن سكان الفنيدق يناشدون والي أمن تطوان من أجل التدخل ومعالجة الظاهرة قبل استفحالها، والحفاظ على أمن المواطنين واستقرارهم.
المنبر ذاته أفاد بأن السلطات المحلية والمسؤولين بالمندوبية الإقليمية للصحة يعيشون حالة استنفار بعد إصابة امرأة بضواحي سيدي سليمان بداء السعار، خوفا من ظهور حالات جديدة في ظل غياب اللقاح، خصوصا أن شيخا توفي إثر عضة كلب مسعور بمستشفى ابن سينا بالرباط، بعدما نقل إليه في حالة صحية حرجة، حيث لم تعط له الاسعافات الضرورية بالمستشفى الإقليمي الذي ظل يلجه دون علاج بسبب غياب لقاح داء السعار.
وخصصت "الأخبار" ملفا للحديث عن طائرات بدون طيار، إذ كتبت أن الطائرات المذكورة لا زالت تحلق فوق سماء عدد من المناطق المغربية دون ترخيص، مضيفة أن سوقا سوداء تنشط في مجال ترويج الطائرات بدون طيار، حيث يصل ثمنها إلى 50 ألف درهم، مبرزة أن شركات مغربية تمتلكها وتستغلها في تصوير مشاهد جوية.
يومية "الصباح" نشرت أن مختبر تحليل الآثار الرقمية، التابع للمديرية العامة للأمن الوطني، تمكن من فك لغز النصب باسم أمير، بحيث أوقف الأمن الضنين بمحطة القطار بالمحمدية بعد رصد مكانه، كما تم حجز مبالغ مالية وهواتف بحوزته.
وورد بالجريدة الورقية نفسها أن متهمين باختلاس أموال مشروع سكني تم اعتقالهم في انتظار الاستماع إليهم في ما بات يعرف محليا بـ"فضيحة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، التي يقف وراءها رئيس جمعية وأمين مال متهمين بالنصب على مواطنين في حوالي 76 مليون سنتيم، مقابل الاستفادة من تريبورتورات" وهمية، تقول "الصباح"، مضيفة أن أسماء رؤساء الجمعيات والوسطاء وردت في تصريحات المتهم الرئيسي وأمين مال جمعية الوئام الرياضية، مباشرة بعد اعتقالهما، بناء على تعليمات النيابة العامة المختصة.
ونقرأ بـ"الصباح"، في موضوع آخر، أن نور الدين مضيان، رئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب، قال، خلال حديثه أمام لجنة الداخلية بمجلس النواب، إن برلمانيين اقترحوا منح أصواتهم لمن يدفع أكثر بين عبد الصمد قيوح، القيادي في حزب الاستقلال، وعبد الحكيم بنشماس، القيادي في الأصالة والمعاصرة، ودعا مضيان وزارة الداخلية إلى كشف التسجيلات التي صاحبت عملية انتخاب مجلس المستشارين في أكتوبر الماضي. بالمقابل رد الشرقي الضريس، الوزير المنتدب في الداخلية، بقوة على تدخل مضيان، معتبرا أن الطعن السياسي لا يرتكز على أي أساس، مؤكدا سهر الحكومة على الحياد في الانتخابات، ما أكسبها الشرعية السياسية.
وإلى "أخبار اليوم" التي تطرّقت لتوقيف ضابط في الجيش بسبب مغادرته التراب الوطني دون إذن من إدارة الدفاع، وذلك بعدما أقدمت زوجة الضابط على نشر صورة "سيلفي" معه على حسابها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"،الأمر الذي نبه السلطات المختصة إلى أن الضابط خارج المغرب في رحلة سياحية دون إذن من رؤسائه، فتم استدعاؤه وسحب منه جواز سفره وتعرض لعقوبات تأديبية.
وفي مادة أخرى، قالت الجريدة ذاتها إن عدة تسجيلات مصورة من أرشيف مجلس النواب، تعود إلى سنوات السبعينيات والثمانينيات، تعرضت للإتلاف بعدما تسربت المياه إليها، بالمقابل يجري رئيس مجلس النواب، رشيد الطالبي العلمي، اتصالات مع القناة الأولى ومع المركز السينمائي المغربي بهدف الحصول على نسخة من التسجيلات الضائعة، علما ، تسترسل "أخبار اليوم"، أن المجلس يشتغل على رقمنة 200 ألف وثيقة برلمانية تاريخية، في انتظار اتخاذ قرار رفع السرية عنها.
رصيف الصحافة: سلفيون معفى عنهم نالوا 3000 درهم من الشرطة Reviewed by moviespictures khalid on 23:45 Rating: 5

Aucun commentaire:

All Rights Reserved by جريدتي اليومية © 2014 - 2015
Designed by JOJOThemes

Formulaire de contact

Nom

E-mail *

Message *

Fourni par Blogger.